بالفيديو: الشيخ المنيع يوضح مسألة حكم زيارة النساء للقبور

علّق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع، على الجدل الدائر بخصوص حكم زيارة النساء للقبور، مشيراً إلى أن النبي لعن زوارات القبور فكيف نفتي بجواز ذلك.

وأوضح المنيع في لقائه ببرنامج “يستفتونك” على قناة “الرسالة”، أن هناك حديثاً صحيحاً للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه: “لعن الله زوارات القبور”، فكيف نقول بجواز زيارتهن للقبور والنبي لعن مَن تقوم بذلك.
وأضاف أن سبب منع المرأة من زيارة القبر أن لديها في الغالب عاطفة قوية حينما تأتي إلى الموتى ولا سيما أقاربها، ويكون لديها شيء من التضجر والتفجر فيما يتعلق بالحزن والهمّ والغم والتعبير عن ذلك بالصياح والنياح.
وشدد المنيع على أن الأمر في هذه المسألة واضح وأنه ينبغي الالتزام بالثوابت الشرعية وعدم التعرض لها،؛ لأنها محل إقرار وأخذ من غالب علماء المسلمين، إن لم يكن عليها إجماع.
يذكر أن الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، كان قد أفتى من قبل بجواز زيارة المرأة للقبور، مستدلاً بأن النبي صلى الله عليه وسلم علّم عائشة رضي الله عنها ما تقوله للأموات حين زيارة القبور، وبيّن أن هذا الأمر محل خلاف بين العلماء.