قبل لقاء ولي العهد.. 10 معلومات قد لا تعرفها عن تيريزا ماي

تترقب الأوساط السياسية والاقتصادية في بريطانيا اللقاء المنتظر بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، غدًا في لندن. وكانت العاصمة لندن قد استعدت مبكرًا لزيارة ولي العهد؛ حيث تزينت الشوارع والميادين بالصور واللفتات الترحيبية. ومن المتوقع أن يبحث ولي العهد ورئيسة وزراء بريطانيا في لندن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، فضلا عن مجمل التطورات على الساحة الإقليمية والدولية، وسبل الاستثمار ودعم التعاون الاقتصادي.

تيريزا ماي في سطور:

يذكر أن تيريزا ماي، من مواليد 1 أكتوبر 1956، وتشغل حاليًّا منصب رئيسة الوزراء في بريطانيا منذ 13 يوليو 2016، خلفًا لديفيد كاميرون. وهي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر، وثالث سياسي بريطاني يتولى المنصب دون انتخابات رسمية، فقد أصبحت المرشحة الوحيدة إثر انسحاب منافستها وزيرة أندريا ليدسوم من السباق على زعامة حزب المحافظين. ولدت في إيستبورن لأسرة متوسطة، وتولت سابقًا منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 مايو 2010 إلى 13 يوليو 2016.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فقد كان حلم الحياة السياسية يراودها منذ سن الثانية عشرة. ووجدت ماي التي لم يكن لديها أشقاء نفسها دون عائلة في سن الخامسة عشرة، حيث فقدت والدها في حادث سير، وتوفيت والدتها بعد أشهر قليلة من ذلك إثر إصابتها بمرض عضال. أصيبت هي نفسها بداء السكري، ولم ترزق بأطفال مع زوجها فيليب جون ماي الذي ارتبطت به عام 1980. التحقت تيريزا بمدرسة سانت هيغ كالاج الخاصة بالفتيات حينذاك، حيث درست مادة الجغرافيا، وأكملت تعليمها في جامعة أوكسفورد وتخرجت منها، وعملت لصالح بنك إنجلترا لسنوات عديدة. وتحصلت منها على بكالوريوس في الفنون. بدأت ماي مسيرتها المهنية في الاقتصاد حيث التحقت ببنك إنجلترا، واستمرت فيه حتى عام 1983، قبل أن تنتقل بعد ذلك للعمل في “المؤسسة من أجل خدمات تخليص الدفع”، واستمرت في هذا العمل حتى عام 1997.

مسيرة سياسية:

في عام 1986 دشنت تيريزا ماي المسؤولية السياسية داخل حزب المحافظين بانتخابها كمستشارة في إقليم لندن ميرتون قبل أن تتخلى عن المنصب في 1994. وانتخبت في عام 1997 نائبة محافظة في دائرة ميدنهيد جنوب إنجلترا. وفي 2002 أصبحت النائبة العامة لحزب المحافظين، وهي أول مرأة تتولى هذا المنصب. وشغلت مناصب متعددة في صلب حزب المحافظين بين 1999 و2010؛ حيث كلفت بملفات البيئة والأسرة والثقافة وحقوق المرأة والعمل. كما كانت سندًا قويًّا لديفيد كاميرون الذي أصبح رئيسًا عام 2010. ظهرت على الساحة الإعلامية عندما عينت وزيرة للداخلية، وكذلك وزيرة المرأة والمساواة، بعد فوز المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون بانتخابات 2010. جدد لها الثقة من جديد كوزيرة للداخلية بعد الانتخابات العامة في 2015، لتصبح صاحبة أطول مدة خدمة في هذا المنصب منذ 1892.

محاولة اغتيال:

في يوم 6 ديسمبر 2017 أفادت وسائل إعلامية بريطانية إحباط مؤامرة لاغتيال تيريزا ماي، وكشفت أن المخطط كان يتضمن إلقاء قنبلة يدوية على مقر ماي، ومن ثم طعنها بالسكاكين وألقت الشرطة البريطانية القبض على رجلين اشتبهت في تخطيطهما لنسف بوابات مقر الحكومة البريطانية في لندن، واغتيال ماي، وتم محاكمتهما في محكمة في ويستمنستر.

زيارتها للمملكة:

زارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي المملكة العربية السعودية، شهر نوفمبر الماضي، التقت خلالها بولي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما التقت بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار مساعيها لتعزيز علاقات بريطانيا. وعقدت ماي محادثات في الرياض مع ولي عهد الأمير محمد بن سلمان، تضمنت نقاشات حول العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا