النيابة العامة توجه أصابع الاتهام لـ يوتيوب بالمساهمة في تنفيذ عملية إرهابية لقتل رجال أمن

ذكرت صحيفة محلية أن النيابة العامة وجهت أصابع الاتهام لموقع “يوتيوب” مشيرة إلى أنه يساهم في نشر الفكر المتطرف، والتأثير على الشباب وتجنيدهم للالتحاق بالجماعات الإرهابية.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى التي عقدتها المحكمة الجزائية بالرياض لمحاكمة مجموعة إرهابية مكونة من 8 مواطنين واثنين من الجنسية اليمنية، متهمين بالتورط في استهداف دوريات الأمن وإطلاق النار عليها في ضاحية لبن بالرياض عام 1436هـ.
وأوضحت النيابة العامة في الجلسة التي عقدت الأسبوع الماضي، وفقاً لصحيفة “الحياة” أن عناصر المجموعة تلقوا التعليمات لتنفيذ عملياتهم الإرهابية من قيادي في تنظيم “داعش” الإرهابي عبر موقع “يوتيوب”.
واتهم المدعى العام المجموعة بـ63 تهمة، من بينها متابعة المحاضرات التي يلقيها منظري التنظيم عبر “يوتيوب”، والاستجابة لاستنفار ورد في إحدى المحاضرات التحريضية بقتل الأجانب ورجال الأمن، إضافة إلى تنفيذ تعليمات أحد زعماء التنظيم بإطلاق النار على رجال الأمن بقصد قتلهم ما أثبت تورط “يوتيوب” بشكل مباشر في تجنيد أحد الإرهابيين ومحاولة تنفيذ عملية لقتل رجلي أمن في العاصمة الرياض.
من جهته، قال عضو الأكاديمية الأمريكية للطب الشرعي استشاري الأدلة الرقمية الدكتور عبدالرزاق المرجان إن ما ورد في جلسة المحاكمة يثبت أن موقع “يوتيوب” تسبب بشكل مباشر في تجنيد أحد الإرهابيين، والسماح بتخزين مواد إرهابية تطالب بقتل رجال الأمن، وعدم حذفها من خوادمه، حيث ظلت لفترة طويلة ما أسهم في تنفيذ عملية إرهابية داخل المملكة.