المسند: أبريل ومايو الأكثر في العواصف الغبارية خلال العام

دعا أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات” الدكتور عبدالله المسند، إلى الحرص على جعل المناسبات الخارجية قبل شهري “أبريل ومايو” أو بعدهما لأن هذين الشهرين سيشهدان المعدل الأكبر من العواصف الغبارية خلال العام.

‏وقال “المسند”: إحصائياً.. يعتبر فصل الربيع أكثر فصول السنة حدوثاً للعواصف الغبارية، يليه فصل الصيف، ثم الشتاء، وأخيراً فصل الخريف.
وأضاف عبر حسابه في “تويتر”: يعتبر شهرا “أبريل ومايو” الأكثر نسبة في تكرار العواصف الغبارية خلال العام؛ وبالتالي إذا عندك مناسبة خارجية احرص أن تكون قبل أو بعدهما والله أعلم.
وأردف: عادة خلال شهر ‫مارس تبدأ فترة المنخفضات الجوية المسماة بالخماسين والتي من خصائصها أنها تحرك الرياح الجنوبية الحارة والجافة والتي تأتي في مقدمة المنخفضات الجوية المتوسطية العابرة حيث تنشط الرياح السطحية المؤدية إلى إثارة الأتربة والغبار والعواصف الترابية. هذا والله أعلم.
وتابع: عادة أمطار شهري مارس وأبريل تكون رعدية مصحوبة بالبرد أحياناً، وذلك لظروف الأجواء الدافئة نسبياً، والفروقات الحرارية البينية بين أجواء السطح والعلو.
وقال “المسند”: “وفق الاستقراء المناخي التاريخي فإن شهر مارس يعد الأكثر أمطاراً في المنطقة الوسطى بعد شهر أبريل.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا