تعرف على العقوبة التي تنتظر المدون السعودي سويمي أبو صندح

قال المحامي عبدالعزيز المبارك إن العقوبة التي تنتظر المدون الشاب سامي الجرواني، المشهور بلقب “سويمي أبو صندح“، في اتهامه بنشر إيحاءات جنسية لأطفال، قد تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال.

وقال المحامي: “صاحب فيديو التحرش بالأطفال يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وبغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين بحسب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية”.
وأعلنت السلطات السعودية، أمس الجمعة، فتح تحقيق رسمي مع نجم مواقع التواصل الاجتماعي المعروف بلقبه الشهير “سويمي أبو صندح”، بعد أن ظهر في مقطع فيديو مثير للجدل برفقة أطفال، وسط اتهامات باحتوائه على إيحاءات جنسية تجاههم.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل: “‏إشارة إلى المقطع المتداول لشخص يعرض مشاهد مُخلّة بالآداب وإيحاءات غير أخلاقية؛ فإنه تم رصد حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي، وجارٍ مخاطبة الجهات المختصة لتطبيق نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية”.
وجاء تدخل الوزارة الرسمي بشكل عاجل، بعد أن تداول مغردون سعوديون، وبينهم أسماء معروفة في الوسط الإعلامي والثقافي، مقطع أبو صندح مطالبين بمحاسبته على تصرفه في الفيديو.
وتفرض السعودية قانونًا لجرائم المعلوماتية يتضمن عقوبات مشددة بالسجن والغرامة لكل من يخالفه، في محاولة لمنع استخدام شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الإساءة للآخرين أو الترويج للجرائم والعنف والمخدرات، وغيرها من المخالفات.
ويواجه سويمي، الذي يطلق على متابعيه لقب “#جيش_الصنادح”، اتهامات بمخالفة قانون جرائم المعلوماتية، إضافة لقانون نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية، في حين لم يعلق بعد على الجدل الذي تسبب به وملاحقته الرسمية.