محليات

صور: الأمير بندر بن سعود يقود صلحاً قبلياً بين آل فطيح وآل فهاد بمحافظة يدمة

منذ 10 سنوات

صور: الأمير بندر بن سعود يقود صلحاً قبلياً بين آل فطيح وآل فهاد بمحافظة يدمة

صور: الأمير بندر بن سعود يقود صلحاً قبلياً بين آل فطيح وآل فهاد بمحافظة بدمة

قاد الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود صلحاً قبلياً طوى خلافاً كان قد وقع بين شبان من قبيلتين من قبائل يام في محافظة يدمة، التي تقع على بُعد 180 كيلومتر شمالي منطقة نجران. وقام الأمير بندر بن سعود برفقة قبيلة آل فهاد، ذوي الجناة، بالإقبال على قبيلة آل فطيح، ذوي المجني عليهما، في محافظة يدمة. وفور وصولهم إلى موقع الصلح، في الثانية بعد ظهر أول أمس، حيث قال الأمير “السلام عليكم .. جيناكم من كبر قدركم ومعزتكم، وأبشروا بكل علم غانم، كلنا لكم، هذول ابني عمكم يام، أنا وياهم ناصين الله ثم ناصينكم، وأنتم هل العلومة الغانمة، والمقال يقول انصيت فنصى رجال والأجبال وأنتم جبال وآل المهان من كبار شيوخ العرب اللي نحبهم ونغليهم، وحنا اللي تبونه على العين والرأس، جيناكم بسلومكم وكل علم غانم”.
وفي السياق نفسه إرتجل بعدها كبار قبيلة آل فطيح، شيخ شمل قبيلة آل فطيح مبارك بن ذيب المهان وحسين بن ذيب المهان ووالد المجني عليهما مفرح بن سعيد المهان، أكدوا فيها أن مجيئهم لهم من شيم الرجال، وأن طلب الصلح من عادات القبائل، ليتشاوروا مع بقية قبيلتهم، وبعد إنقضاء بعض الوقت، أقبلت قبيلة آل فطيح على الأمير وقبيلة آل فهاد بزامل تقول كلماته: أرحبوا عد براق مزونه تهله .. بالأمير ورفقاه من جميع القبائل ..أن حربنا وصلنا خصمنا في محله .. وأن خلصنا خلصنا مانهم العذايل.
ومن جهته أعلن والد المجني عليهما التنازل قائلاً “الله عطاكم إياها عطية ما لها جزية لا حكم ولا يمين حالف ولا شيء من أمور الدنيا وهي خالصة لوجه الله ثم لوجه خادم الحرمين الشريفين ثم لوجه الحضور”. وفي نهاية الصلح، تعانق والد الجناه ووالد المجني عليهما أمام الحضور معلنين طي صفحة الخلاف. وجدير بالذكر أن الخلاف وقع بين مجموعة من شباب من قبيلة آل فهاد “الجناة” ضد شابين من قبيلة آل فطيح قبل شهر وأصيبا على إثره بعدة إصابات، وإنتقل على إثرها في مستشفى الملك خالد بنجران. وحضر الصلح وكيل محافظة يدمة مانع بن بريك آل عوض والشيخ فهد بن صمعان آل رشيد شيخ شمل قبائل آل رشيد والشيخ عبدالرحمن بن محمد آل فهاد نيابة عن والده شيخ شمل قبائل آل فهاد.


شاهد أيضاً:
حريق مروع إثر إصطدام شاحنة بنزين بأخرى مُحملة بالشعير على طريق الرياض الدمام – صور
فيديو: مواطن يوثق غياب موظفي “الغرفة التجارية” وعامل “بنجلاديشي” يستقبل أوراق المراجعين بالباحة
صور: عريس سجن الطائف يغادر عنبر القصاص ويبدأ حياته الجديدة بزيارة قبر والديه وأداء العمرة



19 تعليق

  1. يقول سعودي:

    وهي خالصة لوجه الله ثم لوجه خادم الحرمين الشريفين ثم لوجه الحضور”.
    تصحيح خطأاملائ/ وهي خالصه لوجه الله ثم لوجه خادم الحرمين وووو لوجه الحضور ( هذا الصح )
    وشكرا

  2. يقول المهان:

    بسم الله الرحمن الرحيمم ..
    كل الي بقوله الله يسامح كل من طول لسانه و سب و تشمت و ثاني شي هاذي سلوم قبايل و موجوده لين الأن و لولا هاذي السلوم بين القبايل ماكان انتهت المشاكل القبليه و كانت ستتطور و ثالث شي فيه الدكتور فلاح تقول ماشفت خير من الي يسونه لولا الي قاعدين يسونه مثل ماشفت كان كبرت المشكله و متتوقع انكك دكتور اتوقع انكك تنكه ولى دكتور مايعرف هالأمور و بعد الثاني الي يقول أشكالهم مجرمين هأذي أشكال الرجال ماهو بشكلكك يالهطعه يالخكري و أي يقول أصلحو فسادكمم مثل ما قال المثل كلن يرى الناس بعين طبعه جعلكك الصلاح انت و هو ماعندكممم الى طولةة اللسان راح صل و تحمدلله ع النعمه و لاتقعد اتسب خلق الله و اذا تقول هاذي من أيامم الحاهليه ماكان جاء ابن سعود و خلص الوضع يا متخلف أنت و هو و شكرن على حسن قرأتكممم ناس ماعندها الى التفلسف أنشوعكك على خير …

  3. يقول ابن الوطن:

    فيه عقول هنا مثل التنك الفاضيه .. الله لا يبلانا

  4. يقول العنود:

    كانه مسلسل بدوي الصراحة،،،احسب هلا اشياء انتهت،،،بس يالله كسب الأمير اجر الإصلاح الله يتقبل.

  5. يقول ٠٠٠:

    ماودي اتكلم الواحد تعب وهو يتكلم ومافيه نتيجه

  6. يقول راعيهـــــــــااااا:

    يام قبيله عريقه الله يصلح شأنها والامير سعى بالخير الله يوفقه
    ويالبت تنفذ احكام الله حتى لايسود الثار والطلبات وقانون الغاب ….
    ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )

  7. يقول محمد:

    الكلمة اللي قالها تحنن الاسد يا اخي، فصاحة رائعة

  8. يقول الجنة يالله:

    ما ودكم تصلحوا فسادكم قبل ما تصلحوا الناس

  9. يقول srab...:

    بيض الله وجيهكم

  10. يقول lsgl:

    اشوى ماصارت حرب داحس والغبراايش هذا التخلف القبلي كاننا بالعصر الجاهلية الاولى

  11. يقول نظرتي حكايه:

    القبائل كلهم الي بالصور اشكالهم مابتبشر بخير وش هاذا وقسم هذولي مو من كبار القبائل الا من كبار المجرمين وربي اشكلهم بتخوف الله يخلي عيال عبد العزيز وحكومتنا كان مو الله ثم هما لكن جزيرة العرب راحت وطي على ايدي البدوا يللا مو هاذا موضوعنا
    يابدو وقسم بربي مافهمت شئ اللي ابي اعرفه المصاب اللي انتقل بالمستشفى مات ولا زاله عايش وعلى قام التنازل

    1. يقول ماجد الودعاني:

      أعوذ بالله !! وصلت العقدة عند بعض الناس من (الأصل) في الشكل !! وش فيها أشكالهم ؟ أشكال رجال !! إلا إذا أنتي متعودة تشوفين أشكال أخري !! وماأبغي أكرر تعليقي اللي رديت فيه على أبوياسر لكن أقول يا(نظرتي حكايه) على الأصل دور !! وكلك مفهومية.. والبداوة فخر لمن ينتسب لها من أبناء القبائل والبدو لولا الله ثم هُم ماقامت هالبلد اللي إسمها المملكة العربية السعودية.. وعبدالعزيز المؤسس جيشه اللي قام بتوحيد المملكة من شمالها لجنوبها ومن غربها لشرقها .. هذا الجيش هم بدو والبدو اللي في الصورة ماهم عاجبينك هذولا أحفادهم اللي شاركوا الملك عبدالعزيز في التأسيس وحتي عيال عبدالعزيز يفتخرون بالبداوة وإذا تعرفين شعر البدو الشعر النبطي فيه قصيدة للأمير بدر بن عبدالمحسن (يابنت أنا بدوي) حاولي تبحثين عنها في النت يمكن تساعدك في تصحيح مفاهيمك إلا إذا كانت الأمور تتعلق بعقدة نقص أوماشابه ذلك !! هذا لانقاش معك فيه

  12. يقول د.فلاح:

    للأسف انا دكتور ولم أراء أي خير من هؤلاء المشايخ والأمراء ولكن حسبي الله ونعم الوكيل

  13. يقول AnasFal:

    كانو ايام الجاهلية

    1. يقول محسن المهان:

      اقول للي يتكلمون ويسبون شيوخهم وتاج روسهم مالكم ومال الكلام الزايد ياخي ماعجبك الوضع اطلع لاتكتب
      والثاني اللي يقول وجيههم وجيه مجرمين
      والله لولا حكم ابن اسعود والامن والامان اللي حنى وانت يلحصني عايشه ماتهمى بمنامك
      فرجو من اللي نزل هاذا يحذف التعاليق اللي ماتليق بمنصبنى ولا كبارتنا بين الرجال
      من جاني من ورع قال بدو لابوك لابو من خلاك تسحب ذنيبتك هنى

  14. يقول مايهاب:

    مايجي الصلح الا بحضور الامير
    ليه مايجي الصلح قبل لايجي الامير؟؟!
    شعب كاذب ومنافق
    واني برئ منكم ومماتفعلون

  15. يقول ابو ياسر:

    ونعم التطور
    احنا في عام 2013 ولازال ……..!!

    1. يقول ماجد الودعاني:

      وش علاقة التطور بالموضوع !! هل التطور في تطور النزاع إلى نزاع بدلاً مايكون بين مراهقين يصبح نزاع بين قبيلتين!!أوالتطور في عدم الصلح وحتى لو حكمت المحكمة في النزاع سيبقي في الأنفس شرارة غضب خاصة أن القبيلتين متجاورتين وفي منطقة واحدة وبعدين تصرف الأمير ومن معه موروث خير ونافع وكذلك العادات والتقاليد في القبائل العربية إذا كنت تعرف القبائل المنتشرة في المملكة جميعها تدعم النخوة والكرم والشهامة والتسامح حتى لو بعض أبناء القبائل حدث منهم أخطاء أوسلوك مزعج فلا يجب تعميمه ولكن يُنظر للقاعدة وليس لمن شذ عنها إلاإذا عندك مشكلة أصلاً من ناحية القبائل هذا شئ آخر!! وعلى فكرة بلاد التطور أوربا وأمريكا يُقتل الشخص أويُدهس بالأرجل حتى لوكان إمرأة ولاأحد يلتفت فيه

  16. يقول تانات:

    ابك ابك ابك ابك ابك

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه