اعلان

عبده خال: اقترح دمج هيئة الأمر بالمعروف مع الشرطة أو الشؤون الإسلامية!

Advertisement

اقترح الكاتب السعودي عبده خال دمج هيئة الأمر بالمعروف مع الشرطة أو الشؤون الإسلامية، وقال خال إن مجلس الشورى جهة استشارية إلا أنها تستبطئ أحياناً دراسة القضايا والرفع بها إلى الجهات العليا، وهذا التباطؤ يجعل الخطوة إما ثابتة أو تحجل وفي الحالتين يظل الضرر قائماً على المجتمع ما لم يتم البت في القضية المثارة للنقاش.

وأضاف خال في مقال منشور بصحيفة “عكاظ” تحت عنوان “الدمج حلا”:”بالأمس أعيدت قضية هيئة الأمر بالمعروف لمجلس الشورى، ودار السؤال عن مدى إمكانية دمجها أو إبقائها ومع تعليق التصويت عن ذلك الدمج ستبقى هذه القضية معلقة”.
ولفت خال:”أتذكر أنني في إحدى المقالات السابقة -قبل أشهر عدة- كتبت عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر “بعد تحديد مسؤوليات الجهاز” اقترحت أن يتم دمج هذا الجهاز مع الشرطة أو مع وزارة الشؤون الإسلامية”.
وتابع خال:”جاءت مرحلة أخرى تقدم فيها بعض أعضاء مجلس الشورى بالمطالبة بدمج هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وتم قبول الأمر للمناقشة كون الأعمال الموكلة للجهتين متناغمة ومتسقة في عملية الحسبة، فالدمج يحقق أموراً عدة بتمكن الجهتين من إعادة الهيكلة ورسم الأهداف المتوخاة من عملية الحسبة”.
واختتم خال مقاله:”لأن جهاز هيئة الأمر بالمعروف هو جهاز كبير وله ميزانية، وله مئات الفروع والآف الموظفين ولو تم دمج جهاز الهيئة مع أي جهة كانت سيتم ترشيد المصاريف”.