14 معلومة عن محمد المطيري الأمين العامّ الجديد لـ الشورى

لم يأت اختيار الدكتور محمد بن داخل المطيري، أمينًا عامًّا لمجلس الشورى من فراغ، بل استند لخبرة الرجل في ما يتعلق بمهامّ المجلس وخلفيته القانونية المميزة، التي تم تتويجها بصدور الأمر الملكي بتعيينه أمينًا عامًّا لمجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.

والمطيري عضو مجلس الشورى اعتبارًا من 3/3/1434هـ، وترأس لجنة الحج والإسكان والخدمات بالمجلس، كما عمل مديرًا لأعمال لجنة، ومستشارًا في اللجنة العامة لمجلس الوزراء، وكذلك مديرًا عامًّا للإدارة القانونية بوزارة الشؤون البلدية والقروية عام 1416هـ.
وشغل المطيري منصب مستشار قانوني بمكتب وزير الشؤون البلدية والقروية عام 1412، وعمل باحثًا قانونّيًّا في الإدارة القانونية بالوزارة عام 1407، وباحثًا شرعيًّا في الإدارة القانونية بالوزارة عام 1405هـ.
وحصل المطيري على ماجستير في الدراسات القانونية من الجامعة الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992، كما حصل على دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة عام 1407هـ، وبكالوريوس من كلية الشريعة بالرياض عام 1404هـ.
وقدّم المطيري العديد من البحوث، أهمها بحث حول نظام حماية المرافق العامة، وبحث حول إلغاء العقود الإدارية، وبحث حول الأساس القانوني والتاريخي لأزمة الخليج (باللغة الإنجليزية)، كما قدم دراسة مقارنة بين قواعد التحكيم في المملكة وقواعد التحكيم في الولايات المتحدة (باللغة الإنجليزية)، وكذلك قدّم بحثًا حول مبدأ عدم تطبيق القوانين بأثر رجعي في التشريع الجنائي.