اعلان

3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها موانع الصرف وموعد الدفعة الرابعة

Advertisement

Advertisement

ثلاثة أسابيع فقط ويتم إيداع الدفعة الرابعة من الدعم المستحق في حسابات المستفيدين، حيث سيتم الصرف بمشيئة الله لأنه من المقرر أن يتم إيداع الدعم يوم 10 من كل شهر، وفي حالة وافق يوم إجازة، يتم تقديم موعد الصرف يوماً قبله أو تأخيره ليوم بعده. ووفقاً لهذا النظام المتبع في إيداع الصرف سيتم إيداع الدفعة الجديدة “الرابعة”، من دعم حساب المواطن في حسابات المستفيدين يوم الخميس 9 مارس المقبل بمشيئة الله، حيث يوافق اليوم العاشر من الشهر يوم الجمعة، إجازة رسمية للموظفين على مستوى المملكة. وتساءل الكثير من مستفيدي حساب المواطن عن موانع الصرف، على الرغم من استحقاق شروط الأهلية، خاصة أن دعم الدفعة الثالثة لم ينزل لبعض المستفيدين.

مشكلة تغيير البيانات

وأكد حساب المواطن أن عدم نزول الدفعة الثالثة من الدعم لبعض المستفيدين يعود إلى تغيير في البيانات أدى إلى عدم استحقاق الدعم. جاء ذلك رداً على أحد المواطنين وجَّه استفساراً بشأن عدم نزول الدفعة الثالثة له هذا الشهر، على الرغم من استلامه الدفعة الأولى والثانية. ورد حساب المواطن بتغريدة قال فيها: “عليكم السلام، عدم نزول الدفعة الثالثة يعني وجود تغيير في البيانات أدى إلى عدم استحقاقك لهذه الدفعة”. وأضاف حساب المواطن أنه في حال اعتراضك على نتيجة الاستحقاق بإمكانك تقديم شكوى بعد مرور 5 أيام من تاريخ إيداع الدفعة.

أنواع الدخول

وكان حساب المواطن قد كشف مؤخراً عن أنواع الدخول التي يجب الإفصاح عنها عند التسجيل في البرنامج. ولفت حساب المواطن إلى أن الدخل هو المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية، ومنها الراتب الشهري أو التقاعدي وما يتم اكتسابه من الأنشطة التجارية وغيرها.

شروط الأهلية

وكان برنامج حساب المواطن قد أكد في وقت سابق اليوم أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة. وأعاد حساب المواطن التذكير بشروط الأهلية التي تتضمن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

كما أعلن حساب المواطن إغلاق التسجيل لمستفيدي الدعم للدفعة الرابعة، وبذلك يُفتح المجال للتسجيل للدفعة الخامسة على التوالي. يُذكر أن التسجيل يتم عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، من (هنا) بإدخال البيانات: “رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال”، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل. ويستقبل حساب المواطن الاتصالات والاستفسارات عبر قنوات التواصل التالية وهي: مركز الاتصال (19912) من الأحد إلى الخميس من 8ص إلى 10م، حساب خدمة العملاء @Citizen_care على مدار الساعة عدا الجمعة والسبت من 1م إلى 11م، والبوابة الإلكترونية على مدار الساعة.

شرط تطابق الدخل

وشدد برنامج حساب المواطن على أهمية تطابق بيانات الدخل المفصح عنه أثناء التسجيل في البرنامج مع ما هو مثبت لدى الجهات الحكومية شرط أساسي لاستحقاق الدعم. وأشار برنامج حساب المواطن إلى أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة. وقال حساب المواطن في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: يجب إدخال كامل بيانات الدخل ومصدر الدخل بالشكل الصحيح، وكذلك تطابقها مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، حتى لا تؤثر على الاستحقاق للدعم في دورة الدفع.