مدرب السعودية بطلها والأسطورة يلعبها.. ما هي البلوت؟

أعلنت الهيئة العامة للرياضة برئاسة تركي آل الشيخ، الخميس، عن تنظيم بطولة المملكة للبلوت على كأس هيئة الرياضة خلال الفترة من 4 – 8 أبريل القادم؛ الأمر الذي لاقى قبولًا واسعًا سواء بين المواطنين أو في الوسط الرياضي. وتُعتبر البلوت أو الكوتشينة من الألعاب الذهنية التي تُلعب بطريقة جماعية وينجذب إليها العديد من الشباب والفتيات من كافة الأعمار في السعودية بشكل خاص ودول الخليج بشكل عام، حتى أنها باتت تتواجد في جميع المناسبات تقريبًا. وتتكون لعبة البلوت من 52 ورقة تتنوع ما بين اللونين الأحمر والأسود، وتُعَد من أكثر الألعاب انتشارًا في السعودية، وتم تصنيفها على أنها ثانية أكثر الرياضات الذهنية شعبية في المملكة.

وسبق أن أعلن رئيس اللجنة السعودية للرياضات الذهنية، عثمان القصبي، عن عزم اللجنة إطلاق بطولة لعبة البلوت على مستوى المملكة في عام 2018، في ظل انتشارها ووجود رعاة يعتزمون الانضمام لهذا المشروع. ويُعَدّ مدرب المنتخب السعودي الأول السابق، الهولندي بيرت فان مارفيك، أحد أبطال العالم في لعبة البلوت، حيث حصل على البطولة وهو في الثانية والعشرين من عمره، وكان ذلك عام 1975. وانتشرت من قبل صورة تجمع الأسطورة ماجد عبدالله، ولاعب النصر خالد الغامدي، في جلسة خاصة، أثناء لعبهما لعبة البلوت؛ ما يدل على شعبية البلوت بين المشاهير في السعودية أيضًا. وفور الإعلان عن إطلاق بطولة علّق أسطورة الهلال سامي الجابر قائلًا: “أحلى شي ما فيها الحكم ما حسب لنا بلنتي ولا هدفكم تسلل إذا غشيم تأكل على رأسك بدون أعذار”.

ووجّه آل التركي الاتحاد للرياضات الإلكترونية والذهنية بالبدء في إعداد كافة الترتيبات الخاصة بتنظيم هذه البطولة، التي تصل جوائزها إلى أكثر من مليون ريال، بواقع نصف مليون ريال للفائز بالمركز الأول، وسينال صاحب المركز الثاني 250 ألف ريال، والمركز الثالث 150 ألف ريال، ويحصل صاحب المركز الرابع على 100 ألف ريال. كما أصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة قرارًا يقضي بتعيين اللاعب السابق شويش الثنيان مديرًا للبطولة، وذلك وفقًا للحساب الرسمي لهيئة الرياضة على “تويتر”. وسيتم استقبال الراغبين في التسجيل لمنافسات البطولة عبر رابط موقع البطولة الذي سيتم الإعلان عنه اعتبارًا من يوم الأحد القادم، بالإضافة للتسجيل في مقر الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية ومكاتب الهيئة العامة للرياضة في مناطق المملكة.