الجهني يكشف عن آخر التطورات المناخية بمناطق المملكة.. وينبه إلى خطر وينصح بعد السفر لهذه الأماكن!

توقع الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة “زياد الجهني”، أن تعاود موجة الغبار نشاطها غدًا على أجزاء من منطقتنا، وتكون أكثر كثافة على غربها باتجاه منطقة مكة وسواحلها وشرق المدينة وجنوب تبوك وحائل والقصيم.

وأوضح “الجهني” في سلسلة تغريدات له، أن آخر التحديثات المناخية تشير إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى 500 متر على المناطق المذكورة بالأعلى خلال الـ48 ساعة القادمة، ونشاط للرياح السطحية بسرعة تصل 40 كم/ ساعة، وهباتها تتجاوز الـ 50 كم/ ساعة مثيرة الأتربة والغبار، وبخاصة في المناطق المفتوحة والطرق السريعة.
كما توقع أن تشتد الرياح بشكل واضح على منطقة مكة، وتشمل (جدة – مكة – خليص – رابغ)، وتكون فترة نشاطها خلال ساعات الظهر وقبيل العصر برياح جنوبية جافة”.
وأكد “الجهني” أن تلك هي أهم التحذيرات التي تختص بالحالة الجوية، منبهًا إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، وداعيًا إلى أخذ الحيطة والحذر الشديدَيْن عند القيادة، وبخاصة في المناطق الصحراوية والطرق المفتوحة، وتأجيل السفر نهار يوم الثلاثاء في المناطق المتأثرة بشدة الرياح وموجة الغبار. ولفت إلى الانتباه إلى مرضى الجهاز التنفسي والربو، خاصة كبار السن والأطفال.