أعضاء شورى يخلطون بين النسب والجنسية وسط محاولات لرفض التجنيس.. وعضوة: أمر يدعو للرثاء!

قرر مجلس الشورى الموافقة بأغلبية “63 صوتا” على دراسة مقترحين لتعديل نظام الجنسية السعودية مقدمين من العضوين الحاليين لطيفة الشعلان وعطا السبيتي وثلاثة أعضاء من الدورة الماضية “هيا المنيع وثريا عبيد ووفاء طيبة”، حيث يصب المقترحان في تعديل نظام الجنسية بما يمنح أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي الحق في الجنسية العربية السعودية.

زواج السعودية من غير سعودي يسقط حقوق الأبناء في دولة الأب

كما شهدت جلسة اليوم مداخلة وصفها أعضاء في المجلس بـ”المستميتة” من قبل الدكتور فهد العنزي وهو مختص في القانون، في محاولة منه لثني المجلس عن الموافقة على الدراسة، و نعت في مداخلته مشروع زملائه بالقول إن الأبناء ينسبون لآبائهم لقوله تعالى:”ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله”، لافتا :” زواج السعودية من غير سعودي خيار لها أما فيما يتعلق بالجنسية فهذا ليس خيارا لها وهو يسقط حقوق الأبناء في دولة الأب” وفقا لـ”عكاظ”.

الحديث عن النسب أمر يدعو للرثاء قبل الدهشة

ومن جانبها، قالت لطيفة الشعلان:”مشروعي وزملائي عن تجنيس أبناء المواطنة والجنسية هي عقد ورابطة سياسية، والحديث عن النسب في هذا السياق أمر يدعو للرثاء قبل الدهشة، فهل طالب مشروعنا بنسبة الأبناء إلى أمهاتهم بدلا من آبائهم؟!”.

أغلب دول العالم تسمح للمرأة بمنح جنسيتها للأبناء

وأيدت الدكتورة نورة المساعد المشروع، موضحة:”أغلب دول العالم تسمح للمرأة بمنح جنسيتها للأبناء أسوة بالأب”، وأن الحاصل حاليا يحمل قدراً من التمييز والتفرقة، بينما رفض المهندس محمد العلي المشروع بالقول إن المملكة بلد صحراوي والمياه فيها محدودة طارحا إحصائيات افتراضية لما سيكون عليه عدد السكان بسبب تجنيس أبناء المواطنة.

معظم أبناء السعوديات هم كفاءات مؤهلة

وأيد الدكتور عبدالله الحربي المشروع وأشاد بجهد زملائه المقدمين للمشروع، قائلا إن معظم أبناء السعوديات هم كفاءات مؤهلة وعدم تجنيسهم يعتبر فقداً لفئة فاعلة ضمن النسيج الاجتماعي بحكم نشأتهم وتعليمهم وتربيتهم.

تجنيس أبناء المواطنة مطبق في معظم الدول

ولفت الحربي :” تجنيس أبناء المواطنة مطبق في معظم الدول بما في ذلك دول عربية تخطى تعداد سكان بعضها المئة مليون ولا تضاهي المملكة في اقتصادها ونموها المتسارع”.

6 تعليقات
  1. سالم ال قعيشيش يقول

    انا ضد تجنيس ابناء المواطنة لان نسبهم يرجع لابيهم وليس لامهم وهذا الشيء لن يستطيع احد تغييره . وابناء القبائل العائدة هم احق بالبحث وتجنيسهم حيث انهم من ابناء هذه الارض وانتمائهم لها . تجنيس ابناء المواطنات لن يفيد الدولة بل بالعكس سيضرها من عدة نقاط .

    1. جدو يقول

      يعني شنو اسمك قعيشيش ؟

      جتني كتمه وانا انطقه
      قعدت الصباح حصلت حشيش او شنو ؟

  2. Marya يقول

    هل نجنيس الزوجة من دولة عربية او غيرها يعتبر من النسب ؟ هل يكون نسب عندما يقع الطلاق بينهما بعد استفادتها من جنسية الزوج ؟ وتفيد اهلها المقيمين في الداخل والخارج
    هل الزوجة عندما تفتح سجل تجاري بعد التجنس  ويستفيد منها اخوها وصديقها  هل هذا له علاقة بنسب الزوج ؟
    هل الزوجة عندما منحت الجنسية بسبب زوجها السعودي هل كان هناك نسب ؟
    هل الزوجة الاجنبية لها انتماء او ولاء او مولد او بئية سعودية ؟ ام انها منحت الجنسية بسبب زوجها فقط
    وتربي ابنائها على ماتربت عليه
    اما تجنسي ابناء المواطنة بسبب صلة القرابة بالدم اقوى والتربية للام ببالانتماء والولاء وخدمة الوطن والاب هو اب يعول الاسرة فقط غرس الانتماء والاولاء للام
    الجنسية ليس لها علاقة بتغير النسب

  3. Marya يقول

    هناك كثير من رجال الاعمال وغيرهم وفنانين وفنانات ومن عامة الناس; يحملون جنسيات غير السعودية مثل الجنسية الامريكية او غيرها
    هذا يعني ان الجنسية ليس لها علاقة بالنسب

  4. zeezo azhrani يقول

    مجلس الشورى ان الله سيفشل عمل كل خاين غادر لهذا الوطن المقدس ان نارهم من تحت الرماد اللهم اكفنا شرهم بما شيئة ي الله

  5. zeezo azhrani يقول

    جنسو هم عشان يطعنو هذا الوطن من الداخل مثل مايحدث في كثير من دول الخليج يامجلس الشورى اتقو الله في هذا الوطن لم تناقشو كثير من المواضيع التي تخص البنية التحتية لكثير من مناطق المملكة اللهم احفظ لنا هذا الوطن وولاة امرنا اللهم امين

التعليقات مغلقة.