صور: منهم الرجل الحديدي .. 10 مشاهير يستثمرون في كل شئ من التكنولوجيا حتى الحشيش

لم يكتفِ بعض المشاهير بالأرباح الكبيرة التي يدرُّها عليهم العمل في المجال الفني، بل تجاوز بعضهم ذلك ودخل عالم الاستثمار من أوسع أبوابه.
موقع The Next Web استعرض كيف وجَّه بعض هؤلاء المشاهير اهتماماتهم، من تطوير تقنيات أفلام الرسوم المتحركة إلى أجهزة الاستشعار عالية الدقة التصويرية، وحتى آليات تحريك القطارات.

أشتون كوتشر

قام المستثمر القوي أشتون كوتشر بالاستثمار في عدد من شركات التكنولوجيا، بما فيها Airbnb و Spotify، وأوبر، و Flipboard، وسكايب و Pinterest و Shazam، و Foursquare، و Warby Parker، و Fab، على سبيل المثال لا الحصر.
يمتلك هذا المستثمر شعوراً فطرياً بما هو رائج، كما أن شركته الاستثمارية A-Grade Investments تحظى باحترام، ويكثر الطلب على خدماتها، فهو يُعد من رواد الأعمال الكبار في وادي السيليكون.
وفي الآونة الأخيرة، كان كوتشر يحشد تأييد الحكومة لمكافحة الاتجار بالجنس عبر الإنترنت.
بصفته رئيساً لـThorne، وهي مؤسسة تقنية غير ربحية ابتكرت وسائل على شبكة الإنترنت لمساعدة ضباط الشرطة في تحديد هوية وأماكن ضحايا الاتجار بالبشر، الذي يعد الممثل الثلاثيني واحداً من أشهر الناشطين في مجال مكافحتها.

ليوناردو دي كابريو

بصفته مستثمراً في شركة Casper لإنتاج مراتب الأسّرة منذ بداياتها، استمر الممثل الفائز بجائزة الأوسكار في تمويل المرحلة الثانية من المشروع بخطة تطوير بلغت كلفتها الـ55 مليون دولار للتوسع في إنماء شركة المراتب الناشئة.
كما ساهم دي كابريو في تمويل تطبيق موبلي المنافس لإنستغرام، وهو تطبيق مراقبة للصحة، وزولي Zuli مطور المنتجات للمنازل الذكية، وRubicon Global – وهي شركة إعادة تدوير.

جاريد ليتو

خلافاً لدوره الاستعراضي في دور الجوكر في فيلم Suicide Squad، يبقى جاريد ليتو الممثل الفائز بجائزة الأوسكار بعيداً عن الأضواء نسبياً فيما يتعلق بعالم التكنولوجيا، على الرغم من دخوله في 40 مشروعاً استثمارياً.
يمتلك هذا الممثل والموسيقي حصصاً في مواقع Reddit و Headspace و Meerkat وغيرها الكثير.
كما أنه أطلق 3 شركات خاصة، تشمل شركة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي The Hive، وشركة التجارب للمعجبين المهمين Adventures in Wonderland، ومنصة على الإنترنت VyRT.

كارلي كلوس

كارلي كلوس هي إحدى أعلى العارضات أجراً في العالم، وبالإضافة إلى القناة التجارية الجيدة على يوتيوب، ترعى عارضة الأزياء الشهيرة أيضاً مخيمات البرمجة الخاصة بفتيات المدارس الثانوية.
بدأت كلوس، التي تقول إنها دائماً ما كانت تحب الرياضيات والعلوم، في تعلم البرمجة منذ بضع سنوات.
وبينما قد تبدو المنشورات عن عارضة أزياء مبرمِجة شيئاً كوميدياً، إلا أنها من الممكن بتأثيرها أن تجعل الأطفال يشعرون بالفضول نحو التكنولوجيا.

روبرت داوني جونيور

يبدو ملائماً تماماً أن يهتم آيرون مان نفسه بالتكنولوجيا. في عام 2011، أسس روبرت داوني جونيور شركة Downey Ventures للاستثمار في الشركات الناشئة وشركات الترفيه التكنولوجي للمستهلك.
كما كان من المستثمرين الأوائل في Maker Studios، وهي شبكة لإنشاء المحتوى على يوتيوب ومقاطع فيديو متقدمة لشركة ديزني، قامت بشراء شركة Maker عام 2014 مقابل 500 مليون دولار.
بالإضافة إلى استثماراته، يشتهر داوني أيضاً بمساعيه التكنولوجية الخيرية. عندما تم تطوير طرف إلكتروني مستوحى من شخصية آيرون مان، للطفل أليكس برينج البالغ سبعة أعوام، قام داوني شخصياً بإيصالها له، في شخصية توني ستارك.
مؤخراً، صار الممثل الحائز للجوائز واحداً من العديد من المستثمرين ذوي الأسماء الكبيرة في MasterClass، وهو موقع يقدم دورات ومقاطع فيديو تفاعلية يُدرسها شخصيات شهيرة، فيهم رياضيون وممثلون ومطربون.

جيسيكا ألبا

أطلقت جيسيكا ألبا، الفائزة بجائزة الغولدن غلوب موقعاً إلكترونياً تجارياً يُدعى The Honest Company في عام 2011. تقوم تلك الشركة الناشئة بتوصيل منتجات صديقة للبيئة خاصة بالطفل والأسرة إلى المنازل شهرياً.
على الرغم من أنها قد غُمرت بالدعاية السلبية في العام الماضي، تُقدر قيمة الشركة بمليار دولار.

سنوب دوغ

بعد الاستثمار بكثافة في موقع Reddit، وتطبيق سمسرة الأسهم Robinhood وتطبيق الدردشة الرياضي GameOn، قرر سنووب التركيز على موضوع قريب وعزيز عليه.
أنشأ هاوي المخدرات شركة Casa Verde Capital. تستثمر شركة “البيت الأخضر” في شركات الحشيش الناشئة، وكان أول أسهمها في شركة Eaze – أوبر للماريجوانا.
ومنذ ذلك الحين، أنشأ سنوب موقع لايف ستايل إعلامياً هو Merry Jane كمركز لجميع أنواع الحشيش.

Will.i.am

كان مغني فرقة Black Eyed Peas السابق، Will.i.am من أوائل المستثمرين في موقع تويتر، وامتلك حصة تأسيسية في شركة Beats Electronics، التي اشترتها شركة Apple مقابل 3 مليارات دولار.
تمتع هذا الفنان بعدد كبير من النجاحات في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك التعاون مع وكالة ناسا لإرسال إحدى الأغاني إلى المريخ، ويمتلك أسهماً في شركة Beats by Dre، ولديه شركة تكنولوجيا خاصة هي i.am+. كما أنه مدير قسم Creative Innovation في شركة إنتل.
مع اهتمامه بالتكنولوجيا المعززة، فمن أحدث ابتكارات شركته هي العلامة التجارية AneedA – وهو مساعد إلكتروني متعدد الأنظمة.

جاستن بيبر

على الرغم من كونه واحداً من نجوم البوب الأكثر شهرة في العالم، يشرف جاستين بيبر على استثماراته عن كثب نسبياً، وبهدوء يبث الملايين في شركات التكنولوجيا الناشئة.
يقوم محطم قلوب المراهقات -الذي صار مستثمراً رأسمالياً- باختيار الشركات التي تثير اهتمامه على وجه التحديد، مثل تطبيق المراسلة Tinychat، والتطبيق الاجتماعي Stamped، وخدمة بث الموسيقى Spotify.
المغني، الذي اكتُشف من خلال مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، انجذب مؤخراً -مما لا يثير الدهشة- إلى وسائل التواصل الاجتماعي. وقام بدفع تمويل مبدئي بقيمة 1.1 مليون دولار لتطبيق الكوميديا والصورة الشخصية Shots بحسب صحيفة هافيغنتون بوست.

للاشتراك في واتساب مزمز - ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم ادناه
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنا