محليات

منذ 9 سنوات

توثيق 23 لهجة سعودية

بواسطة: توثيق 23 لهجة سعودية مزمز 2
توثيق 23 لهجة سعودية

x56566455465.png.pagespeed.ic.SiPSoqwBc6

وثق الباحث الدكتور سليمان الدرسوني 23 لهجة سعودية قائمة وبعضها في طور الشيخوخة، في معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية، والذي يتجاوز 700 صفحة.
الدرسوني قرر نشره الكترونيا خلال أيام، مؤجلا طباعته إلى وقت لاحق.
ووفقا لصحيفة مكة عن رحلة المعجم يحكي الدرسوني «حددت أسماء اللهجات والمناطق للبحث ورصد ألفاظها، مما دفعني أحيانا للإقامة في مناطق مختلفة لفترات زمنية، لإدراك ومعرفة أكبر قدر من ألفاظ ومفردات وعادات كل تلك المناطق، وتمييز سمات اللهجات وأصواتها».
اقتفى جل ما كتب قديما في لهجات القبائل، وخاصة في عصر الاحتجاج اللغوي، وعما كتب عن القبائل التي أخذ بلهجاتها والتي أهملت، وما ورد في القرآن من ذلك.
إضافة إلى الاطلاع على قواميس ومعاجم وبحوث ودراسات حديثة في ألفاظ اللهجات، وراجع الكثير من كتب اللغة واللهجات حديثا وما يتصل باللهجات من بحوث ودراسات في لهجات الجزيرة العربية، فاستعان بـ :
المصادر التاريخية والجغرافية في تاريخ القبائل.
• كتب الأنساب.
• التراجم والطبقات.
• مواقع القبائل ومواطنها، وتنقلاتها داخل الجزيرة العربية.
• كتب اللغة والتراث.
• المعاجم العامية.
• دواوين الشعر النبطي خاصة في القرنين الـ12 والـ13 الهجريين.
• الأمثال الشعبية والحكم.
• العادات والتقاليد، والقصص والروايات الشعبية.
• التسجيلات الصوتية للهجات بنطق أهلها.
وأوضح الدرسوني أن البحث والرصد والتوثيق لهذه المفردات مستمر، فكل مفردة معرضة لأي طارئ يشكك في صحتها، فالتصحيح والحذف والإضافة مستمرة في النسخة الإلكترونية.
وعمد إلى التمهيد ليعرف بأسماء اللهجات وسماتها ومميزاتها وظواهرها، والقلب والإبدال ويعدان من أهم الظواهر في لهجات العرب.
وبين الدخيل فيها والأصل، في المعاجم الكبرى لإثبات صحتها، والكلمة التي لم يجد لها أصل أو مرجع، ويعتقد أنها من «الفوائت» عرضها على أصحاب الاختصاص لتوضيح حالها.
7 من أقدم اللهجات السائدة إلى الآن:
• ثقيف وهذيل في بادية مكة.
• الأزد في السراة.
• القبائل في تهامة الحرمين.
• شمر «طيء».
• أسد «عنزة».
• يام في نجران.
• رجال ألمع في تهامة عسير.
قسم اللهجات إلى خمس مناطق جغرافية في خمسة أبواب، ضمت كل منطقة اللهجات التي في محيطها حاضرة وبادية، والفوائت من اللهجات العرقية، والتعريف بالمنطقة وسكانها، ومواقع القبائل الأصلية، ومن ثم معجم دلالي لألفاظها، ورتبت ترتيبا هجائيا، وهي:
تقسيم اللهجات
لهجات وسط الجزيرة العربية
• نجد حاضرة (العارض – الوشم) وسط نجد.
• نجد بادية (عتيبة، مطير، حرب، سبيع، سهول، فضول، دواسر، بني تميم، قحطان) وباقي قبائل بادية نجد.
• أهل القصيم.
• أهل حوطة بني تميم.
• الدواسر.
لهجات الشمال والشمال الغربي
• شمر (أهل حائل) حاضرة وبادية.
• عنزة.
• الحويطات.
• الشرارات.
لهجات وسط غرب الجزيرة العربية – الحجاز
• قبائل تهامة الحرمين (حرب. سليم. جهينة. بلي. وبقية القبائل).
• أهل الحجاز حاضرة (مكة، المدينة المنورة، جدة، الطائف).
• جهينة (بادية، حاضرة).
لهجات جنوب غرب الجزيرة العربية – وتعرف بلهجات الجنوب
• قبائل (غامد وزهران) بادية – وسراة – وتهامة. ومركزهم (الباحة).
• قبائل (رجال الحجر) بني شهر، بللحمر، بللسمر، بادية وسراة وتهامة. ومركزهم (النماص).
• قبائل شهران العريضة.
• تهامة.
• جازان.
• قبائل يام (نجران).
• قبائل فيفاء.
لهجات شرق الجزيرة العربية
• القطيف وقراها: (القطيف، سيهات، صفوى، العوامية، سنابس، القديح).
• الحساوية – لهجة أهل الأحساء.
• الهواجر- بني هاجر.
• العجمان.
«يقدم المعجم المعرفة للجيل الجديد حول تراثه اللغوي، فعدد اللهجات في المملكة يزيد على 50 لهجة وأغلبها متقاربة، كما صدرت حديثا معاجم موحدة للهجة من اللهجات تختلف فيما بينها في طريقة التوثيق والمنهج، وأغلبها محاولات فردية بعيدة كل البعد عن المنهج الأكاديمي المتخصص، مما يسيء لتلك اللهجة.وتعتبر مفردات وألفاظ اللهجات التي جمعت ووثقت في المعجم ليست غريبة عن اللغة العربية، كما أن مجمع اللغة العربية الافتراضي يسعى لجمع فوائت اللهجات القطعي والظني منها، فالبحث فيها وإحياؤها لا يؤثران على اللغة بل سينهضان بها ويطورانها كما أوصى علماء اللغة المحدثون».

13 تعليقات

  1. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندالله اتقاكم

  2. يقول xX المقصله Xx:

    سبحان الله ع اختلاف اللهجات
    احب لهجة اهل الجنوب مع انها صعبه وسريييييعه

  3. يقول السلطان:

    • أسد «عنزة».
    من اسد الى عنزه تحول غريب هههههههه

  4. يقول إماراتيه:

    وش نستفيد منه ..؟؟

    1. يقول حلا:

      عندنا بالسعوديه بعض المناطق او القبائل تتزاوج من بعضها وتكون بعض الكلمات غير مفهوم معناها ومن الجميل الاطلاع عليها ..وخاصه بعض كلمات الترحيب وبماذا نرد عليها لان بعضهم يقع بالاحرج ..لا يعرف ماذا يقول والعادات في الضيافه تختلف من منطقه لاخرى ..مثلا بالجنوب يجب ان تملئ فنجان القهوه ومن البخل ان تصب القليل منهاوبالشرقيه مجرد رشفه او رشفتان ومن العيب ان تملئ الفنجان ..وغيرهاكثير من العادات المختلفه كما انه من الممكن ان تكون الكلمه نفسها ولكن معناها يختلف من منطقه لاخرى ..يعني بالمختصر جميل ان تتعرف على لهجة القبائل الاخرى خاصه اذا كان هناك مصاهره بينهم .

      1. يقول xX المقصله Xx:

        بنسبه لصب القهوه هذا اهل القصيم الي
        يصبون نصفه تقريباً لكن هذا ليس من البخل
        لكن العكس صحيح من الكرم والرُقي فلو
        انهم صبو فجان كامل هذا يعني انهم متململون
        من الضيف ويستعجلونه واذكر موقف طريف
        كنت اصب قهوه لضيوف عندي من الجنوب
        وصببت اقل من النصف فكانو ينظرون
        بإستغراب شعرت اني فعلت شيء خطأ
        فضحكت وسألتهم مالموضوع وعندما عرفت
        اصبحت اصب لكل منطقه حسب عادتهم : )
        والله امتحان

        1. يقول حمني الفهد:

          لازم يعني تتفلسف على بنت

          1. يقول xX المقصله Xx:

            لوفيك خير وغيره ع بنات بلدك كان ما أُعجبت بصدام حسين الي امر بلإعتداء عليهم، وهذي بنت بلدي واختي ولا يمكن اني اضايقها وخشمك الي كسره صدام
            لا تحشره بلي مايخصك يا جاهل

        2. يقول Abu Sarah:

          غير صحيح. حتى في الجنوب لا احد يملي فنجان القهوه

          تكلم عن أصلك ومنطقتك فقط ولا تفتي عن غيرك لو تكرمت

          1. يقول xX المقصله Xx:

            ابو ساره اعرف ناس من بلجرشي وناس من الباحه
            ويصبون الفنجان مليان، وش مضيق صدرك يخوي عسى ماشر سلامات وتقول لا تفتي !!! مسأله شرعيه؟!!!ترى تقدر تتكلم بأسلوب افضل

            1. يقول مفك صلصة:

              بعض الناس وده يتهاوش بس !!

      2. يقول إماراتيه:

        شكرا الغاليه على المعلومات ^_^

        1. يقول حلا:

          العفو يا الغاليه .

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه